(وقت القراءة: 1 دقيقة)

لا أعرف من الذي اخترع واخترق واختلق فكرة أنّ النساء لا يبحن بأعمارهن، إذ أراه مخطئا حدَّ الفداحة. وكي أعبر عن ذلك عمليا، فإني لا أخجل ولا أتوجّل أن أعلن أنه في هذا الخميس، الخامس والعشرين من فبراير 2010 أبلغ التاسعة والعشرين، وبهذا يفصلني عن الكهولة عام واحد، فالكهل في العربية –صدقوا أو لا تصدقوا- هو من كان بين الثلاثين (أو الثالثة والثلاثين في بعض المعاجم) والخمسين.

اليوم أيضا يفصلني عام عن ما يسميه المجتمع بالـ"عنوسة"، ورغم ذلك لا أجد أية غضاضة في التصريح بعمري. ف ماذا حدث حين صرت على مشارف الجسر المؤدي إلى الثلاثين؟ هل سأموت قبل أجلي؟ هل نقص من رزقي شيء؟ هل حدث لي شيء غير الذي كتبه الله لي؟ أبدا، فلم التهويل والإفراط في التخوف من التقدم في العمر؟

 

يحتاج النضوج إلى عوامل عدة منها الوقت، فلِمَ يحجر المجتمع على الناس حقهم في النضوج على نار هادئة؟ أليست مناسبة سعيدة أني أكتهل؟ أني أدخل مرحلة جديدة؛ أني أقترب أكثر وأكثر من بلوغ أشدي (يرى بعض المفسرين أن جملة "بلغ أشده" في سورة يوسف تعني بلوغ الثلاثين)؛ أني أكثر خبرة؛ وأن العدّاد قد قطع مسافة كافية تؤهل عقلي بناء عليه لاتخاذ قرارات أكثر حصافة وتعقلا وموضوعية؟ أليس هذا حدثا سعيدا يوجب الفرحة والاستبشار.

 

أرى وأسمع عن كثير من الفتيات اللاتي يعلقن لافتة اليأس على أبواب حيواتهن بمجرد ولوجهن الثلاثين، وكيف تفعلن ذلك عزيزاتي وفي الحياة {مراغم كثيرًا وسِعة}؟ هل إنجاز الإنسان الوحيد هو الزواج فقط؟ هل هذا هو الوجه الوحيد لخلافة الله في الأرض؟ أسئلة عليكن الإجابة عليها، وعليكم إعادة ترتيب أوراقكن بناءً عليها.

 

ثم إذا كان هناك من يُلام لعدم زواجه فهو الرجل لا المرأة يا عزيزاتي، ففطرة البشر (بل وربما الحيوانات أيضا!) أن يتقدم الذكر للأنثى لا العكس، فما ذنب الفتاة إذا لم يتقدم لها الشخص المناسب؟ بأي حق تُعيّر، بل بأي حق تعيّر نفسها وتسمح لثقتها أن تهتز؟ بأي حق تُظلم، بل بأي حق تظلم نفسها؟ نعم، ستَسأل وستُسأل يوم القيامة {بأي ذنب قُتلت}، وقُتلت روحها وبهجتها ورغبتها في الحياة، لكنها ستسأل مرتين إن هي سمحت لنفسها أن تيأس، إن هي وأدت نفسها بنفسها حين عجزت عن رؤية الأفق الأبعد، والمشهد الأوسع.

 

تُنشّا الفتاة في مجتمعاتنا وتلقن بأن إنجازها الأكبر هو الزواج. والطريف أنه حين يتم لها ذلك تجدها –في كثير من الحالات- قد أحالت نفسها إلى التقاعد على جميع المستويات: فلا يعود يحلو الإنجاز، ولا يعود تحصيل العلم شيئا أساسيا، بل حتى اهتمامها بشكلها يتراجع بشكل غريب، وكيف لا، وقد أنجزت مهمتها و"ضمنت مستقبلها"، ليس ذنبها، بل ذنب المجتمع الذي يلقنها هذا ليل نهار.

 

شحنُ الفتاة وتحويل الزواج في ذهنها إلى هوس أمر بحاجة إلى إعادة نظر، إذ أنّ الزواج من فروض الكفاية، ولا يعقل -إحصائيا على الأقل- أن يتزوج كل البشر (رجالا ونساء). وثمة كتاب لطيف للشيخ عبد الفتاح أبو غدّة اسمه "العلماء العزاب الذين آثروا العلم على الزواج" ذكر فيه ترجمة العديد من العلماء ذوي الأسماء اللامعة والذين ماتوا دون أن يتزوجوا. منهم مثلا شيخ الإسلام ابن تيمية، ومحيي الدين النووي، وأبو القاسم الزمخشري (صاحب كتاب الكشّاف)، وابن جرير الطبري (صاحب تفسير الطبري وتاريخ الطبري). اللافت أن الكتاب لم يورد إلا عالمة واحدة هي كريمة المَرْوَزية في حين أورد العديد من الرجال، وهذا يشي بأشياء كثيرة، لكن من بين ما يشي به هو أن النساء أقلية في مجال العلم. وهذه قضية تحتاج إلى التفات ونقاش خاصة وأن الطالبات يتفوقن دراسيا بشكل باهر، لكنهن يتراجعن بشكل غريب حينما يتعلق الأمر بالدور العملي والمهني لما اكتسبن من علوم، ربما لأنهن يرين العلم مجرد قنطرة مؤقتة، وأن الزواج هو الإنجاز الحقيقي وبعده تبدأ المرأة بدخول شرنقة التقاعد الشامل التي تحدثت عنها قبل قليل. ربما، ربما.

 

لست هنا أحرّض على عدم الزواج، أو أحاول أن أوحي أن ثمة تعارض بين العلم والزواج، لكني أحاول أن أبين أن ثمة رسالة للإنسان على الأرض ليكون بحق خليفة لله عليها، أما كيفية أداء هذه الرسالة فيتعدد بتعدد قدرات ومواهب كل إنسان، فالزواج يمكنه أن يكون عبادة يؤجر عليها الإنسان إذا كان يصب في مصلحة دوره الاستخلافي. أما حين يتحول إلى غاية وهاجس وسيف مُصْلَت ومُسلّط على الآمال والأعمال؛ حين يتحول إلى أكبر الهم ومبلغ العلم فإننا هنا إزاء مشكلة عظمى وأزمة في فهم أنفسنا وأدوارنا. هنا لا بد أن نعلم أن الخيارات ليست إما عنب اليمن وإما بلح الشام، بل هي سلة فواكه من الخيارات والدروب تقدمها لنا الحياة كل صباح. وبدل الوقوف أمام المرآة لاستجوابها عن أجمل نساء الأرض كما كانت زوجة أب "سنووايت" تفعل، على كل منا -رجالا ونساء- أن يخرج بوصلته ويسألها: من أين الطريق؟