(وقت القراءة: 0 دقائق)

 

مشاركة حياة الياقوت في تحقيق جريدة الشرق السعودية عن معرض الكتاب الإلكتروني.
عدد يوم الثلاثاء 11 سبتمبر، 2012، صفحة 31.

 


ليس بالمستوى المطلوب

حياة الياقوت

وقالت مؤسِسة دار «ناشري»، ورئيسة التحرير، حياة الياقوت، إن النشر الإلكتروني في العالم العربي ينمو يوماً بعد يوم. مضيفة «ليس بالمستوى المتوقع، ولا المطلوب»، مؤكدة أن هناك مشاريع متناثرة تبذل جهدها، لكن الأمر يحتاج لجهود المجتمع المدني، والقطاع التجاري، والحكومات.
وحول إقبال الجمهور على الكتاب الإلكتروني، أجابت «لو سألتني هذا السؤال قبل بضع سنوات لقلت لك بتردد إنه جيد ولا بأس. أما الآن فأقول إنه ممتاز فعلاً. والأسباب عديدة، ومنها أن الفجوة التقنية ردمت بشكل كبير، فضلاً على أن شيوع الأجهزة اللوحية سهل القراءة منها، ما شجعت كثيرين على القراءة عبرها».
ورأت الياقوت أن هناك تحرجاً لدى العرب من التسوق الإلكتروني، إذ لا يتعاملون معه حتى الآن بالراحة التي يتعاملون بها مع أنواع التسوق الأخرى. فضلاً عن أن هناك شريحة لها ثقل لاتزال تنظر بعين الريبة للقراءة الإلكترونية. مضيفة «نجد أن الناشرين يبيعون الكتب الإلكترونية بسعر الورقية، أو بأقل بقليل فقط، وهذا عامل طرد مسوغ لدى القارئ. فالنسخة الورقية تكلفتها أعلى بسبب الطباعة، والشحن، والتخزين. ولابد أن تطرح النسخ الإلكترونية بفارق سعر واضح، حتى يمكن للمشتري أن يشتريها دون أن يشعر بالاستغفال، أو الاستغلال».
وحول القرصنة التي يتعرض لها الكتاب الإلكتروني، قالت الياقوت «لا شيء محصن من القرصنة. حتى الكتب الورقية التي لا نسخ إلكترونية لها، تُصور ضوئياً ويتم تداولها بشكل غير مشروع». مضيفة «ما نفعله هو أننا نضع التحذيرات الكافية على الموقع، بحيث نلجأ للطرق المعتادة في حال انتهكت الحقوق الفكرية».
وحول المعوقات التي تواجههم كدار نشر إلكترونية، قالت «نعتمد بشكل رئيس على المتطوعين الذين كثيراً ما يمضون فترة ثم يرحلون، ونضطر لقبول غيرهم وتدريبهم». كما أشارت إلى غياب التمويل الدائم، عادَّة إياه مشكلة رئيسية.
ورأت الياقوت أن النشر الإلكتروني صناعة أمامها كثير، مضيفة «أما الجهود التطوعية، أو التي تأتي من مؤسسات ثقافية، أو حتى عبر جهود من الأفراد المتحمسين، فإنها في ازدياد مستمر. وكل هذا جيد، لأن هذه هي الخطوات التمهيدية، عندما تنضج، يمكن لصناعة النشر الإلكتروني أن تنطلق كقطاع فعال في الاقتصاد».


 

لقراءة التحقيق من موقع الصحيفة:
نسخة نصية   ||  نسخة فلاش