(وقت القراءة: 1 دقيقة)

«سامر ثامر» يعالج مشكلة اللثغة لدى الأطفال

 سيف السحباني (جدة)

يعاني بعض الأطفال من مشاكل في النطق وتحديدا ما يعرف بمشكلة اللثغة، بنطق حرف السين ثاء، ما يعرضهم للحرج، وربما يضطرون للصمت وعدم الحديث، لا سيما حين يكون بحضرة أشخاص يجلسون معهم لأول مرة، وهي مشكلة لا حل لها، إذ يتوجب على من يعاني منها التعايش معها، والثقة في نفسه، وممارسة حياته، دون اي منغصات، إذ ما عرفنا أن كثيرا من المشاهير يعانون منها.


ولكن بعض الأكاديميين حاولوا إيجاد حلول لها، بالطرق المتاحة، إذ أطلقت دار ناشري للنشر الإلكتروني مشروع (سامر ثامر) وهي مبادرة إلكترونية للأطفال، ويشمل المشروع كتابا إلكترونيا وفيلما كرتونيا، يمكن تنزيل كليهما مجانا من موقع دار ناشري.
وتدور القصة بشكل رئيس حول طفل يدعى (سامر ثامر) لا يمكنه نطق حرف السين، بل ينطقه ثاء. يمر سامر بمغامرة مع حرف السين، يمكن له بعدها أن ينطقها بشكل سليم، وأن يقول إن اسمه (سامر ثامر) بدلا من (ثامر ثامر).
جاء هذا العمل بمبادرة مشتركة من عالمي الأدب والفن، حيث تولى التأليف والأداء الصوتي الكاتبة حياة الياقوت، وتولى رسم الشخصيات وتركيب الصوت والمونتاج الفنانة هيام كردي، وتولى تصميم الشخصيات الرسامة رهام بخاري.
ويشكل هذا المشروع خطوة ذات مفعول ثنائي في أدب الطفل، فهي من ناحية تصدر بشكل تقليدي (قصة مصورة)، بالإضافة إلى فلم مصور مزود بمؤثرات صوتية وحركية جذابة للطفل. ومن ناحية ثانية، تركز هذه المبادرة على قضية مغفول عنها في أدب الطفل، فهي تتوجه لأطفال يعانون من مشكلة محرجة لهم في التعامل مع الآخرين، وهذا العمل بالتالي لا يساعد فقط الأطفال الذين يعانون من المشكلة، بل يساعد الأطفال الآخرين على التماهي مع هؤلاء الأطفال وتفهم مشكلتهم وعدم السخرية منهم.

 

نشرت في جريدة عكاظ، 17 ديسبمر 2012، صفحة 25.

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20121217/Con20121217556603.htm