(وقت القراءة: 1 دقيقة)

shaikh nawwaf small

(جريدة الراي، 4 أكتوبر 2020، صفحة 41.)

حياة الياقوت: الوقت حان لتعود الثقافة شأنا جوهريا محوريا وتستحق وزارة خاصة

بينما أكدت الكاتبة حياة الياقوت في كلمتها بالقول: نهنئ صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح على توليه مقاليد الحكم، وندعو الله عز وجل أن يقيض له البطانة الأمينة المتينة، ويعينه على حمل الأمانة، ويعلي به شأن الكويت، ويكتب له الأجر.

المثقف لا يعيش منعزلاً عن محيطه، وما يحدث في المجتمع ينعكس أقوى ما ينعكس على الوسط الثقافي والأدبي لحساسيته وارتباطه المباشر بمجريات المجتمع. وكلنا أمل أن يوضع حد لقضايا الفساد، حد لا يحل الملفات المثارة أخيراً وحسب، بل حد يمنع الفساد بكل أشكاله (سياسي، اقتصادي، أخلاقي) مستقبلاً، ويصنع مناخاً من النزاهة والشفافية والطمأنينة. في مثل هذه الأجواء يمكن للنمو الثقافي أن يحدث.

الأمر الآخر هو أن الوضع الثقافي في الكويت - رغم حيويته اللافتة - يعاني من التشظي. فهناك جهود كثيرة، وهناك مؤسسات كثيرة، أهلية وحكومية. هناك الكثير من المبادرات، والكثير من النيات الحسنة، والكثير من الفوضى أيضاً. وعلى الجانب الحكومي تحديداً، أظن أن توحيد هذه الجهود تحت مظلة واحدة يضمن التناغم، وخطوة إنشاء وزارة للثقافة تأخرت كثيراً. وأعلم أن محدودية عدد الوزراء راجعة لنص دستوري يحدد عدد الوزراء بما لا يزيد على ثلث نواب مجلس الأمة، لكني أرى أن الوقت حان لتعود الثقافة شأناً جوهرياً محورياً يستحق وزارة خاصة، وخطة منهجية متماسكة.
https://www.alraimedia.com/article/1502366/متفرقات/ثقافة/مثقفون-وتشكيليون-وأدباء-مستقبل-الثقافة-في-الكويت-بين-يدي-أمير-البلاد-في-أمان

الصفحة كاملة بصيغة PDF || نسخة نصية من موقع جريدة الراي