(وقت القراءة: 0 دقائق)

fantoora aljarida 20231112 1 14

أصدرت الكاتبة حياة الياقوت قصة جديدة للأطفال بعنوان «فنتورة المشهورة». وعن العنوان، قالت الياقوت، إن الفنتير أو الفنتور هو الاسم المحلي في دول الخليج لطائر النُّحَام الذي يسمى أيضاً بالفلامنغو. وتدور القصة حول حياة طائر الفلامنغو «فنتورة»، التي جاءت للحياة وعلى رأسها ريش كثيف وجميل بخلاف المعتاد لدى الفناتير، وتكبر فنتورة وهمها أن تحصد الإعجاب والشهرة، مهملة دراستها، ويتحقق حلم فنتورة وتتحول إلى نجمة وسائل التواصل الاجتماعي، وتقلدها الفنتورات اللاتي يضعن ريشاً مستعاراً على رؤوسهن تشبّهاً بفنتورة الجميلة والمؤثرة، لكن هذه ليست سوى بداية القصة، فحياة فنتورة تنقلب تماماً حينما يردها اتصال من وقوقبيرغ، أكثر البلاد تقدماً في عالم الطيور، ويحدث ما لم تتخيله فنتورة.

وقالت الياقوت: «للقصة جناحان، جناح متعلق بالتراث واللهجة، وآخر متعلق بواقع الأطفال اليوم»، مضيفة: «الفناتير طيور محلية ذات حضور عالمي، فأردت تعريف الأطفال باسمها في لهجتنا المحلية الذي اندثر للأسف ولا يعرفه سوى كبار السن أو المهتمون بالطيور». وتابعت: «تعالج القصة قضية مهمة، وهي هوس أطفال اليوم بوسائل التواصل الاجتماعي، فصرنا نرى أطفالاً يريدون أن يكبروا ليصبحوا مشاهير في وسائل التواصل الاجتماعي، ويشكّون في جدوى العلم والدراسة، ولا نلومهم على هذا، فهم يرون نماذج تكسب المال وهي تتسلى، فمن الطبيعي أن تهتز قيمة العلم لديهم، وجاءت هذه القصة لتنقض هذه الظنون بطريقة مسلية، يستنتج فيها الطفل العِبرة من الأحداث بنفسه».

وأشارت إلى أن العمل على المشروع استغرق سنة ونصف السنة، من كتابة النص حتى الإنتاج النهائي الذي لا يشمل كتاباً مرسوماً فحسب، بل يشمل أيضاً قصيدة، وأغنية، ومقطعاً مصوراً. والكتاب صادر عن مكتبة الربيعان للنشر، وسيتوفر مع انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب. يذكر أن للياقوت 7 كتب أخرى للأطفال، آخرها قصة «خشّوم».

رابط الخبر من جريدة الجريدة