- التفاصيل
- المجموعة: كتبوا عنها
- الزيارات: 1766
غياب الضمير وانعكاساته في رواية ضميرستين.
نشرت المقالة في مجلة البيان الصادرة عن رابطة الأدباء الكويتيين، العدد 642، يناير 2024، من صفحة 26-27.
- التفاصيل
- المجموعة: كتبوا عنها
- الزيارات: 893
صدر عن مركز المخطوطات والتراث والوثائق في الكويت كتاب صدور كتاب "حياة الياقوت: روْح وريحان. دراسة في الأدب والشخصية" الذي ألفه الدكتور أحمد بكري عصلة.
يتناول الكتاب المسيرة الأدبية للكاتبة حياة الياقوت، ويحلل أسلوبها في الكتابة ومؤلفاتها.
قدّم الكتاب الدكتور سليمان الشطي، وكتب مقدمة الناشر الدكتور محمد الشيباني.
يمكن الحصول على الكتاب من مركز المخطوطات والتراث والوثائق الواقع في منطقة الجابرية في الكويت.
- التفاصيل
- المجموعة: كتبوا عنها
- الزيارات: 830
روايات حياة الياقوت والرمزية في أدب الطفل والمجتمع
قصص روائية باسقاطات رمزية تراثية تنضم إلى مكتبة تراثنا
مجلة تراثنا الإلكترونية
التقي رئيس مركز المخطوطات والتراث والوثائق د . محمد بن إبراهيم الشيباني صباحاً الأديبة الروائية حياة إبراهيم الياقوت ، بحضور أ . د أحمد بكري، في ديوان المركز الكائن في منطقة الجابرية .
ومثلت قضايا عدة اهتمامات مشتركة تم تباحثها والنقاش بشأنها ، حيث بيَّن د . الشيباني دور المركز واهتماماته في دعم النشر والبحوث وتقديم الاستشارات ذات البعد التراثي والتاريخي ، فيما أشار إلى الحرص على غرس الروح الإسلامية والتأكيد على هوية المجتمع وأصالته ، في مواجهة سلخه وتغريبه عن تراثه وثقافته .
ومن جهتها ، عبرت الأديبة الياقوت ، عن سرورها بالأجواء الودية التي سادت اللقاء ، مشيرة إلى قيامها بتقديم اهداءاتها الأدبية إلى د .الشيباني ،ممثلة بأحدث انتاجها الروائي القصصي في أدب الصغار لعام 2021 م ( رواية الحروف تخرج من البيت ) ، بالأضافة إلى اصدارات سابقة .
وتمثل اهداءات الكاتبة والأديبة حياة الياقوت إضافة جديدة ، غنية في مادتها ومعالجاتها ، اثراءاً لمكتبة مركز المخطوطات والتراث والوقائق ، نظراً لاهتماماتها بشؤون أدب الطفل والمرأة ، وطرح القضايا المجتمعية العامة في شكل ترميزات ، ذات اسقاطات غير مباشرة ، على الأزمات والصراعات حول المجتمع وخصوصيته الإسلامية العربية .
ويلاحظ أن الكاتبة الياقوت قد استمدت من التراث الإسلامي الممتد ، الغني بعقيدته وتشريعاته وفنونه ، ومعالجاته للأمور الحياتية والآخروية ، اطروحاتها بلغة أدبية جميلة ترتقي بمفاهيم الأطفال وقضايا الأسرة والمجتمع بصفة عامة .
الاهداءات
الحروف تخرج من البيت
قصة طريفة توجيهية ، مزينة بالصور البهيجة ، تخاطب الصغار ، بلغة يفهمونها ، جعلت الكاتبة الياقوت من أسرة السيد عربي وزوجته ، وابناؤهما ( حروف الهجاء العربية ) هم ابطال القصة ، حيث اطلق الأب أبناؤه لمواجهة تحديات الحياة ، وفي القصة الكثير من العبر والمواعط غير المباشرة ،و اسقاطات من الواقع ، تحث على تآلف الحروف وتعاضدها في مواجهة الازمات والصعاب ونبذ الفرقة .
تقع قصة ( الحروف تخرج من البيت ) للكاتبة حياة الياقوت في 46 صفحة من الورق الكبير المصقول،والتجليد الفاخر ، الجاذب للصغار .الطبعة الثانية 2021 م ( رسوم أسامة نجيب ) .
ألِس في بلاد الواق واق
رواية ألس في بلاد واق واق للكاتبة حياة الياقوت
تحت هذا العنوان ، في الصفحة الداخلية الأولى ، نواجه لافتة تقول ( رواية ليست للصغار ) ، وتوضح الكاتبة حياة الياقوت بأنها اخذت الاطار العام لقصة (ألِس في بلاد العجائب ) لمؤلفها في عام 1871 م الكاتب الأنكليزي المعروف ( لويس كارول ) ، حيث وجدت فيه وسيلة لتمرير أفكارها ” بأقل قدر من الصدمات وصيحات الامتعاض ” على حد وصفها ، وبشخوص ذات ابعاد تراثية استعارتها من الواقع العربي ،وإن تقاطعت مع بضع شخصيات القصة الأصلية، ولكن بمعالجة ورؤى تتناول النزاعات والحروب مستمدة من واقعنا العربي الإسلامي .
تقع قصة ( ألِس في بلاد الواق واق ) للمؤلفة حياة الياقوت في 139 صفحة من الحجم الصغير ، الطبعة الأولى 2011 ، ( الناشر نوفابلس للنشر والتويع ).
يا نساء جادلن
بطريقة لافتة ، تساءلت الأديبة الياقوت في مقدمة الكتاب ، تحت عنوان الراسخات في الأنوثة : وصلتني دعوة إلى نشاط نسائي مكتوب في بدايتها ، ” دعوة لكل أنثى ..” تُرى ، هل يعني هذا أنه يمكنني إحضار هرة ، أو بقرة ، او سلحفاة إلى الأمسية ؟ فكل ما ذكرت إناث يفترض أن تشملهن الدعوة الكريمة !
ومن هذه الافتراضية ، تدخل الكاتبة في مناقشة فلسفة الرجولة والأنوثة ، الذين خُلقا من ( الطين ) ، فيُضاف إليهما – كما تقول – صفات جسدية ونفسية وعقلية اكثر سمواً من ( الجسد والطين) ، ومنها تطوف الكاتبة إلى عدة قضايا محورية ، تناقشها باسقاطات شرعية ، معززة بالآيات والأحاديث النبوية ، بعيداً عن لغة وعظ العلماء النميطية ، ولكن بسيولة أدبية فياضة، سلسلة الهضم ، وبعناوين لافتة مثل ( سندريلا وكودزيلا ) ،و ( يانساء جادلن) وهو العنوان الذي أُخذ منه عنوان الكتاب، و( الفؤاد )، و(يا جماعة.. الحب صناعة) ، و (العاشقان المزيفان ) ،و (روميو وجولييت )..الخ .
يقع كتاب ( يا نساء جادلن ) للكاتبة نجاة الياقوت في 247 من الحجم الصغير، الطبعة الأولى لعام 2020 م، ( الناشر ذات السلاسل للطباعة والنشر والتوزيع ) .
-اهداءات قصصية أخرى للمؤلفة الأديبة :
رواية ( كاللؤلؤ ) ، الطبعة الأولى 2012 م
رواية ( عفار ) ، الطبعة الأولى 2016 م .
رواية مسرحية ( ضمير ستين ) ، الطبعة الأولى 2018 م .
من ذا الذي قدّد البيان؟ أخطاء وخطايا لغوية مصورة ، 2006 م .
سلسلة كلامستان ( أربع قصص مصورة للأطفال ) ، 2011 م.
-بطاقة تعريف ( حياة إبراهيم الياقوت ) .
كاتبة كويتية
حاصلة على الإجازة الجامعية في العلوم السياسية ، وعلى الماجستير في علوم المكتبات والمعلومات بتفوق من جامعة الكويت .
رئيس تحرير دار ناشري للنشر الألكتروني Nashiri.Net أول دار نشر ومكتبة إلكترونية مجانية غبر ربحية في العالم .
عضوة في رابط الأدباء الكويتية .
- التفاصيل
- المجموعة: كتبوا عنها
- الزيارات: 3007
تفاعلية الأدب العربي في المجتمع الشبكي.
د. ليلى عبده محمد شبيلي.
مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل.
العدد 43، نيسان 2019.
- التفاصيل
- المجموعة: كتبوا عنها
- الزيارات: 1667
إشارة لرواية "حياة الياقوت "كاللولو" في كتاب "مسارات الرواية العربية المعاصرة" للكاتب الكبير الداديسي، 2017، منشورات مؤسسة الرحاب الحديثة للطباعة والنشر والتوزيع. صفحة 23.
"
- التفاصيل
- المجموعة: كتبوا عنها
- الزيارات: 1618
أدرجت سيرة حياة الياقوت في كتاب "شموس لا تغيب: شخصيات كويتية عاشقة للوطن والإبداع"، من تأليف د. ليلى محمد صالح، 2019، الطبعة الثانية.
- التفاصيل
- المجموعة: كتبوا عنها
- الزيارات: 6132
ما اختلف النقاد حول فن من فنون النثر الأدبي مثلما اختلفوا حول نوع جديد من القصة هو فن القصة القصيرة جدا الذي آثر بعضهم أن يرمز له بالحروف الأوائل لاسمه(ق.ق.ج) ذلك أن بعضهم وجده مخالفا للأصول الفنية لفن السرد سواء كان قصة قصيرة أم قصة أم رواية،وتعاليا عليها،وغرورا بما يقدمه كاتب ال (ق.ق.ج)من مفاجآت سارة أو غير سارة،وتعامل مع المألوف بصياغات غير مألوفة هدفها مفاجأة القارئ أيا كان مستوى فكره ،وحصاده النفسي والثقافي والاجتماعي...لهذا وغيره من الدوافع والأسباب رفض عدد من كتاب فن السرد العرب هذا النوع من السرد الذي-في رأيهم- يخلو من معالم السرد والقص والحكي ، ويتجه نحو السخرية مما هو سائد في عالم القص ، وفي عالم الفكر ، وفي عوالم الواقع، على نحو ما عرف عن الرائد الكبير نجيب محفوظ الذي رفض هذا الفن المدَّعى مرة واحدة ولم يكرر هذا الموقف التزاما منه بفضيلة الصمت التي عرف بها.
هذا الرفض يذكر بموقف نقاد الشعر من قصيدة النثر أو الشعر المنثور،وقُبَيْلَه الموقف من شعر التفعيلة اللذين رفضهما النقاد الرواد رفضا قاطعا،ثم تساهلوا في الموقف من شعر التفعيلة لما فيه من وشائج قربى من عمود الشعر. من هؤلاء عباس العقاد الذي قدم له الأديب والشاعر السوري علي الناصر، وهو طبيب نفساني، ديوانه الأول الذي ضم قصائد عمودية ، وأخرى من شعر التفعيلة، وكماً من قصائد النثر ،كان بها من أوائل من نظموا في مثل هذا النوع قبل السياب والبياتي ودنقل ،وكان بعنوان(قصة قلب)(١) وكان موقف العقاد، رئيس لجنة الشعر في مصر، أن رفضه وحوَّله إلى لجنة النثر!!
والحقيقة أن مواقف النقاد كانت محل تقدير من القراء والنقاد معا إلا قليلا من النقاد خاصة أيدوا الميل إلى التجديد وإبداع فنون جديدة في عالمي الشعر والنثر، وكان أكثر هؤلاء ممن أيدوا فن القصة القصيرة جدا شريطة أن يكون فيه تزاوج بين الحدث ، أيا كان حجمه وقَدْرُه، والفكر الذي يحمله إلى القارئ...
بهذا الشرط تهاوت أرتال ما كتب من قصص قصيرة جدا قدمها أصحابها بدوافع لامنطقية؛فمنهم من كتب بدوافع إثبات القدرة على ذلك،ومنهم من كتب تقليدا لمن عرفوا في عالم هذا الفن، ومنهم من كتب ليسخر من هذا الفن السهل الرخيص وفق دعواه...وهكذا انتهى اكثر هؤلاء إلى التوقف لأنهم في الأصل دخلاء على هذا العالم الجديد،لم يوغلوا في عوالمه، ولم يطلعوا على رواده الأوائل سواء كانوا من الغرب أم من الشرق ، ولم يطالعوا أصوله ونماذجه الرائدة، فجاء ما كتبوه بعيدا عن الأسس العلمية للنقد الأدبي(٢).
إن جلَّ ما كتبوه في مجال الشعر ، وأسموه الشعر المنثور،إنْ هو إلا خواطر أدبية جميلة اللفظ، عميقة الفكر، فيها شيء رائع من طبيعة الشعر، ولأصحابها مكان الريادة ، ولكنها تبقى في عالم النثر،الذي ولدت فيه، ولم ترتق إلى عالم الشعر، وما أظنها ستكون كذلك، وإلا خرجت عن طبعها وطبيعتها النثرية الرائعة...أمافن القصة القصيرة جدا ففن نثري، ولم يدَّعِ رواده تغيير الإهاب، والدخول إلى عالم الأدب بإهاب جديد... وما قدمه كتاب ال( ق.ق.ج) خير دليل على ذلك،وأعني الكتاب المتعمقين في عوالم هذا الفن ، المؤمنين به بصدق، المبدعين فيه عن قناعة وحب ودراية، لا عن مجرد الرغبة أو التحدي أو التسلي والسخرية...
من هؤلاء على مستوى الكويت ،الكاتبة المبدعة ( حياة الياقوت)التي قدمت عددا من الأعمال الأدبية القصصية والروائية ، ثم أقدمت على محاولتها الجريئة الجادة في مجال القصة القصيرة جدا من خلال كتابها هذا الذي آثرت له الكاتبة عنوان ( نتف) ...أقول ( كتاب) وهو يستحق هذا اللفظ،كما يستحق مصطلح ( قصص قصيرة جدا ).. وسنأتي على ما يؤكد هذا ...
- التفاصيل
- المجموعة: كتبوا عنها
- الزيارات: 3617
إشارة إلى تجربة دار ناشري للنشر الإلكتروني ومجلة I-MAG في كتاب Digital publishing in developing countries لـ Octavio Kulesz.
- التفاصيل
- المجموعة: كتبوا عنها
- الزيارات: 1934
أُشير إلى تجربة حياة الياقوت في تأسيس دار ناشري للنشر الإلكتروني في كتاب Politics and Digital Literature in the Middle East: Perspectives on Online Text and Context. تأليف Nele Lenze.
- التفاصيل
- المجموعة: كتبوا عنها
- الزيارات: 1465
من ذا الذي قدّد البيان: أخطاء وخطايا لغوية مصورة للكاتبة حياة الياقوت - عرض الكتاب: عزة مندو
نشر في موقع DET في 25 إبريل 2018.
حقاً من ذا الذي قدّد البيان؟
سؤال يلفت انتباهك عند سماعك لعنوان الكتاب أو رؤيتك له، لتحثّ عقلك محاولاً البحث عن إجابة؟
لَكِن مهلاً؟ ما هو البيان الذي قصدته “حياة الياقوت” قبل معرفة مَن الفاعل ومَن ذا الذي كان سبباً في تصدّعه؟!
بعد قراءتك للكتاب ستكتشفُ بأنّ البيان المشار إليه في العنوان هو “بنيان” لغتنا العربية الشامخة التي ما فتئ “معظم” الناطقين بها يساهمون في تقديد أوصالِه بعمدٍ أو غير عمد، بشكل مباشر أو غير مباشر، من خلال أخطائهم اللغويّة، الإملائية أو النحوية القاتلة، فكانت “حياة” لهؤلاء ولأخطائهم بالمرصاد، وكان هذا الكتاب المختلف بفكرته وأسلوبه المبسّط وطريقة عرضه الطريفة متفرّداً عن باقي الكتب الأخرى التي تتناول الحديث عن اللغة العربية بطريقة صعبة تُشعِر البعض ممّن يريد الاغتراف من كنوزها بالتعقيد والنّفور رغم جمال ألفاظها وغناها بالمعاني والمفردات.
- التفاصيل
- المجموعة: كتبوا عنها
- الزيارات: 1429
من مقابلة د. فاطمة يوسف العلي، في مجلة "العربي" العدد 713، إبريل 2018، صفحة 74.
- التفاصيل
- المجموعة: كتبوا عنها
- الزيارات: 4263
نشرت في مجلة البيان الصادرة عن رابطة الأدباء الكويتيين. العدد 565 أغسطس 2017، صفحة 33-36.
رواية "كاللولو" لـ"حياة الياقوت": مدونة الطفولة والبراءة
بقلم: سمير أحمد الشريف
فن السرد، ركيزة هامة لمنظومة الثقافة العالمية والعربية، والمعبّر الصادق عن أنوائها ووقائعها العامة والخاصة، حتى صار من البدهي القول، أننا نحيا عصر الرواية، التي أصبح نموها لافتا، إن على مستوى التأليف أو النشر أو كثرة الجوائز المخصصة لهذا الفن المدهش.
كويتيا، يُلاحظ المتابع تنامي وازدهار السرد النسائي - إن جاز لنا هذا التوصيف – خلال العقدين الأخيرين.
قبل الدخول لأي نص على المتلقي أن يقف على عتباته، مستشرفا آفاقه التي تمنحه الخصوصية وتضيئ أركانه.
غلاف الرواية بخلفيته السوداء الذي تتناثر فوقه بقع من ألوان شتى يغلب عليها لون الدم، ومكتوبة حروفها بالأحمر واسم الكاتبة باللون الأبيض، بما يحمل كل لون من دلالات وإسقاطات وإحالات ، تمّثل فيه هاتيك البقع متعددة الشكل ودرجة اللون ، تبديدا للسواد الذي يحتل اللوحة زارعا بذور الأمل، مع بروز ووضوح الثاني من أغسطس/ آب، بما يشير إليه من مناسبة تُحيل لكل ما هو مؤلم، أما عنوان الرواية (كاللولو)، فمضمخ بإحالات كثيرة ليس أقلها النقاء والبراءة، والأمل الموشوم على حدقات الطفولة، الحالمة بكل ما هو ثمين ونفيس، مهما حاولت الأيام أن تهدم جُدر الحلم في طفولتنا، فإذا ما تقدمنا خطوة تجاه الإهداء -العتبة الهامة الأخرى- الذي يرشح إحساسا بالغربة وربما غياب الاهتمام، " أماه، لأن الحياة بك أجمل"، استشرفنا قسوة الحصار الذي يملأ على الكاتبة وجدانها، وهروبها من الآلام وقذارات الواقع تجاه حضن تلتمس فيه السكينة والملاذ والأمان.
- التفاصيل
- المجموعة: كتبوا عنها
- الزيارات: 3727
- التفاصيل
- المجموعة: كتبوا عنها
- الزيارات: 3262
صدر للكاتب وليد شموري كتاب "إضاءات ثقافية: حوارات مع باحثين وكتاب وشعراء عرب".
ويحوي الكتاب حوارا مع الكاتبة حياة الياقوت.
- التفاصيل
- المجموعة: كتبوا عنها
- الزيارات: 2076
لا غبار على "عَفَار"
حميد الأحمد
قبل أيام قرأت رواية "عفار" للكاتبة الكويتية حياة الياقوت، وتقع الرواية في 208 صفحات من القطع المتوسط، وتدور أحداثها بين الكويت والسودان والصومال وأديس أبابا، ونستطيع تصنيفها من الأدب المواجه للمد التبشيري القادم من أوروبا والذي يجتاح القارة السمراء منذ زمن، إذ ليس أمام أهلها الجياع سوى أن يعتنقوا المسيحية ليس لأنها الدين الصحيح، ولكن لأن المبشرين بها يطعمون الناس خبزاً يقيم أصلابهم. تتدرج الرواية من ثانويات الكويت وأروقة جامعتها بين طلبة أغراهم حب الاكتشاف، ونمت في دواخلهم بذرة الخير ليقوموا بواجبهم تجاه إخوان لهم تجاهلهم الإعلام وكأنهم خارج إطار الزمان، ومازالت الكويت تقدم نماذج مشرفة للعمل الخيري بدءا من الداعية المغفور له بإذن الله عبد الرحمن السميط إلى يوم الناس هذا، قافلة متطوعين بينهم طبيب أو أكثر، وطلاب جامعة وفريق عمل متكامل تدعمه المعونات التي لا تكتفي بإرسالها فقط وإنما تشرف تلك الجماعة على توزيعها لمستحقيها.
- التفاصيل
- المجموعة: كتبوا عنها
- الزيارات: 2575
الياقوتة
د. طارق البكري
جريدة الأنباء. الجمعة، 13 مايو 2016، صفحة 20.
آخذكم اليوم يا أصدقائي في رحلة قصيرة ممتعة لنتعرف خلالها على كاتبة الأطفال والكبار الأديبة حياة الياقوت، وهي كاتبة كويتية ولدت عام 1981.فازت الياقوتة حياة الياقوت بالعديد من الجوائز، منها أخيرا قصتها «أسفار دينار» التي فازت بجائزة أفضل قصة مميزة ضمن مسابقة الكويت الدولية الثانية لتأليف قصص للأطفال في مجال الوقف والعمل الخيري.أسست في العام 2003 موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني «ناشري.نت» وترأس تحريره، كما أسست في العام 2005 مجلة i-mag الإلكترونية. كاتبة مقالة منذ العام 1998 في صحف ومجلات كويتية وعربية متعددة منها القبس والشرق الأوسط.أدرج اسمها في دليل who's who in kuwait عام 2008 الذي يضم أسماء أهم 200 شخصية مبدعة في الكويت، وهي عضوة في مجلس إدارة رابطة الأدباء الكويتيين ورئيسة لجنة العلاقات العامة والإعلام بالرابطة.من قصصها للأطفال سلسلة كلامستان «4 قصص للأطفال: تاء مربوطة، نون، نون، تنوين، الحروف تمد أيديها، مسابقة الحركات»، 2011.. لها العديد من المؤلفات الجميلة مثل كتاب من ذا الذي قدد البيان؟ أخطاء وخطايا لغوية مصورة، 2006.ومنها أيضا رواية بعنوان «كاللولو».. وهي رواية ممتعة وإن كانت للكبار إلا أنها تناسب أيضا مرحلة اليافعين والناشئة.. أدعوكم أصدقائي للتعرف على هذه الكاتبة، وزيارة موقعها www.hayatt.net كما يمكنكم زيارة موقع دار ناشري، الذي تتولى رئاسته للاطلاع على القصص الكثيرة التي يتضمنها ومن ضمنها قصص كثيرة للأطفال.. وذلك على الرابط التالي: www.nashiri.net.ومن خلال الموقع نجد تعريفا بدار بناشري يقول إنها أول دار نشر ومكتبة إلكترونية عربية مجانية وغير ربحية.- تأسست في 4 يوليو عام 2003.وتوفر «ناشري» العديد من الكتب الإلكترونية، والمقالات والبحوث العلمية في كثير من المجالات المعرفية، وكل منشورات الدار تتوافر مجانا، وكثير منها حصري من خلال الموقع.